منتديات فارس ولد العلمة
[



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 امثلة و حكم بالامازيغية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kamora
عضو برونزي
عضو برونزي


الجنس : انثى
الهواية :
عدد المساهمات : 357
النقاط : 470
السٌّمعَة : 3

العمر : 22
تاريخ التسجيل : 26/06/2010

مُساهمةموضوع: امثلة و حكم بالامازيغية    الأحد ديسمبر 19, 2010 11:16 pm


yer imensi khir n'yer awal

عشاء سيء خير من كلام سيء،
ويضرب في أهمية التعامل الحسن وأنه حسن المعاملة تجعل المتعامل معه يتجاوز عن التقصير أو حتى الخطإ تجاهه.


El djerh yeqqaz ihellu, yir awal yeqqaz irennu


***************

Win itheddun dh'yir arfiq
Yedjadjath dhegguir amdhiq

فعلا . ولهذا يقول المثل: قُلِ لِي من تُرافِقْ أَقُول لك من تكون .
يصعب علينا اختيار الأصدقاء ، لكن الحياة تعلّمنا الكثير.

**************

yewthiyi urumi, chekthaghas igmas.

لا حياة لمن تنادي

******************

.................... Amwin yetsrebbin ivki
la thadhut la ayefki

الي دير حاجة بلا فايدة


**************

awin yufan yewen dhnek wayadh amnek


************

Ur yeli kra bla kra

لا يوجد شئ بدون شئ
ويقال هذا المثل لمن أراد الوصول إلى غاية دون عناء

***************

Unna yetheucen ur sental tamaret

الترجمة: الذي يرقص لا يخفي اللحية
ويقال هذا المثل لمن يحاول غخفاء عمله بعد ان تعرف عليه الناس


*****************

Ayssan man azmer itcater ittyad

عندما تمر تجربة ما على المرءعليه بتدوينها كي
يستفيد منها أثناء تعرضه لمثيلاتها

******************
Aynad tiwi temadiret awenet awman

ماجمعته المجرفة تجرفه المياه
ويقال هذا المثل لمن لا يصرف مداخيلة

**************

Ayan ilssan iqech n weyed awr ilssi

من إرتدى قميص الغير عار.
ويقال المثل لمن تدين ليشتري حاجة خاصة إذا كانت من الكماليات

******************

Aygh yehna ukliff ayztta

إذا ما حس النحل بالإطمئنان ينسج
ويقال المثل للتعبير على ان الخلافات والخصومات والمعارك لا تنتج
إلا الفقر والدمار عكس الوحدة والوئام

***************

Wana iseduqren naken siss

من دق الباب سنطل عليه
ويقال هذا المثل لمن يستفز غيره

ارجو ان تقتدو بهذه الامثلة ثنميرث اطاس اطاس


مانيش قبايلية هههههههههههه
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanane
مشرفة
مشرفة


الجنس : انثى
الهواية :
الموقع : تلمسانية و افتخر
عدد المساهمات : 1419
النقاط : 1540
السٌّمعَة : 4

العمر : 20
تاريخ التسجيل : 06/05/2010
MMS :

مُساهمةموضوع: رد: امثلة و حكم بالامازيغية    الإثنين ديسمبر 20, 2010 6:43 pm









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://reyal-madrid.yoo7.com/
بيسان
عضو برونزي
عضو برونزي


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 169
النقاط : 271
السٌّمعَة : 4

تاريخ التسجيل : 16/03/2011
MMS :

مُساهمةموضوع: رد: امثلة و حكم بالامازيغية    الأحد مايو 01, 2011 5:49 pm

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: امثلة و حكم بالامازيغية    الإثنين مايو 02, 2011 12:13 am

tislm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استشهاد
مشرفة
مشرفة


الجنس : انثى
الهواية :
الموقع : ارض الله واسعة
عدد المساهمات : 326
النقاط : 392
السٌّمعَة : 6

العمر : 26
تاريخ التسجيل : 03/02/2011
MMS :

مُساهمةموضوع: رد: امثلة و حكم بالامازيغية    الخميس سبتمبر 01, 2011 12:20 am

tislm


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ZAWALI
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 14
النقاط : 14
السٌّمعَة : 3

تاريخ التسجيل : 30/08/2011
MMS :

مُساهمةموضوع: رد: امثلة و حكم بالامازيغية    الخميس سبتمبر 01, 2011 3:26 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امثلة و حكم بالامازيغية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فارس ولد العلمة :: ثقافة المجتمع :: امثال والحكم-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» [انت !!] أنت عضو جديد ؟ عرفنا بنفسك !
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 1:17 am من طرف the king of

» mawdo3 yohim aljami3
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 1:11 am من طرف the king of

» حلول كتاب الرياضيات 3 ثانوي
الأربعاء يناير 29, 2014 9:04 pm من طرف عففور الخليل

» بسكويت هشوش
الجمعة يناير 03, 2014 3:39 pm من طرف سعاد

» سجلو معي في منتدى سلامي ابتسام أنا في نتضاركم
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 11:10 pm من طرف the king of

» * * * من اجمل ما قيل فى هذه الدنيا * * * حكم عربية واسلامية * * * اختر بدون ملل**
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 9:03 pm من طرف chaima noursan

» امثال وحكم رائعة تنفعك في الحياة
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 9:02 pm من طرف chaima noursan

» الجزائريون في قمة التوسويس
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 8:49 pm من طرف chaima noursan

» روج لموقعك, منتداك او صفحة الفايس بوك الخاصة بك
الخميس سبتمبر 05, 2013 3:27 pm من طرف ibtissem02

» عيد ميلاد سعيد
الخميس سبتمبر 05, 2013 3:21 pm من طرف ibtissem02

» ********عيدكم مبارك********
الأربعاء أغسطس 07, 2013 4:13 pm من طرف ibtissem02